المكتبة الوطنية الفرنسية

تاريخ المكتبة

يعود تاريخ المكتبة إلى العصور الوسطى حين بدأ تشارلس الخامس بإنشاء مكتبة ملكية في قصر اللوفر، وكان هذا في القرن الرابع عشر الإفرنجي.

ونقطة أخرى مهمة في تاريخ المكتبة حدثت سنة ١٥٣٧ م في عهد فرانسوا الأول ، حين ظهر فرمان مونبلييه، والذي قضى أن تودع نسخة لكل تصنيف يطبع في البلاد في المكتبة الملكية. إبان الثورة الفرنسية آواخر القرن الثامن عشر ميلادي، أضيفت مجموعة كبيرة من الكتب كام قد صادرها الثوار من الكنيسة الكاثوليكية ومن الأرسطقراطية، كما تحول إسم المكنبة إلى المكتبة الوطنية.

في العام ١٩٩٤ م، دمجت المكتبة الوطنية مع المكتبة الفرنسية الحديثة العهد، لتصبح كيان موحد جديد بإسم المكتبة الوطنية الفرنسية.

BnF_site_richelieu

صالة المطالعة في مبنى ريشيليو

المجموعة الشرقية

تضم المكتبة اليوم نحوا من ٢١ ألف مخطوط، منها ٧٢٠٠ مخطوط عربي و ٢٦٠٠ بالفارسي و ٢٠٠٠ بالتركي وعدد قليل بلغات شرقية أخرى مثل البربرية والكردية والماليزية والبنجابية والسندية والأوردية. وقد تكونت هذه المجموعة عبر القرون عن طريق الإهداء والشراء، وكان للمستشرقين الفرنسيين دور كبير في إثراء المكتبة الشرقية.

من مقتنيات المكتبة الثمينة مخطوط قرآن (Arabe 324) وهي عبارة عن ٤٦ رقعة تبدأ من سورة آل عمران إلى آخر سورة الماعون، هذه المخطوطة بالخط الكوفي وتعود لبداية العصر العباسي. للمزيد شاهد هذا التقرير (بالفرنسية):

نذكر من نفائس المخطوطات الشرقية:

مخطوطة معراج نامه (Supplément turc 190)، التي كان قد طلبها شاه رخ بن تيمور وانتهى مالك بخشي من نسخها سنة ٨٤٠ هـ. المخطوطة هي باللغة الجغطائية وبخط أويغوري، ويتضمن كتابات بالعربية والفارسية. والمخطوط فيه قسمان: الأول تصوير لقصة المعراج والثاني تذكرة الأولياء للشاعر فريد الدين العطار المتوفى ٦١٨ هـ. والمخطوط كان قد ابتعاه المستشرق الفرنسي أنطوان غالان في الآستانة.

للمكتبة ثلاث نسخ مخطوطة من مقامات الحريري (Arabe 5847)، لكن أشهرها هي التي نسخها يحيى بن محمود الواسطي وفرغ من نسخها سنة ٦٣٤ هـ. وتكمن قيمة المخطوطة في جودة روسوماتها وتنوعها، وتعتبر أروع مثال على فن الكتاب العربي خلال العصر الأيوبي.

Les_Makamat_de_Hariri

مقامات الحريري – مخطوط رقم ٥٨٤٧ (مصدر)

مخطوطة الأورغانون (Arabe 2346)، وتحوي الكتب التسعة في علم المنطق الأرسطي (بما فيها إيساغوجي وفن الشعر والخطابة) بالعربي. وقد اعتمد البدوي على هذه المخطوطة في نشرته لكتب أرطاطاليس في المنطق، ووصفها في مقدمة الكتاب (منطق أرسطو، القاهرة، ١٣٦٨ هـ / ١٩٤٨ م). تعرضت المخطوطة لبعض التلف بسبب كثرة استخدامها وقد توقفت المكتبة عن توفيرها للباحثين لكن تم تصويرها وهي متوفة بالكامل على موقع صور المكتبة.

فهارس

صدر عدد كبير من الفهارس المتعلقة بالمخطوطات الشرقية، لعرض شامل لهذه الفهارس راجع فهرس مؤسسة الفرقان وسزكين:

جيوفري روبر، ترجمة عبد الستار الحلوجي (١٤٢٢ هـ / ٢٠٠١ م). المخطوطات الإسلامية في العالم – الجزء الثالث. مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي: لندن، صفحة ٣٤٠-٣٦٥ [تحميل]

فؤاد سزكين، ترجمة محمود فهمي حجازي (١٤١١هـ / ١٩٩١ م). تاريخ التراث العربي: مجموعات المخطوطات العربية في مكتبات العالم. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، إدارة الثقافة والنشر: الرياض. صفحة ١٧٩-١٨٣ [تحميل]

قسم جيد من هذه الفهارس متوفرة على الانترنت. راجع أولا موقع الأرشيفات والمخطوطات في المكتبة – انقر على Département des Manuscrits ثم اللغة المطلوبة مثل Arabe لدليل للفهارس.

الفهارس الرئيسية مع بعض الجداول تم تصويرها وهي متوفرة على الرابط الآتي. أخيرا راجع موقع Calames وهو مشروع مشترك بين الجامعات الفرنسية لفهرسة المخطوطات والأرشيفات.

المصادر الإلكترونية

تقدم المكتبة كما هائلا من الكتب والوثائق عبر مكتبتها الإلكترونية المسماة كاليكا – وبما مئات الآلف من الكتب المصورة وعشرات الآلف من المخطوطات والخرائط إلخ – بما فيها مخطوطات ومطبوعات شرقية. يمكن البحث في الموقع بالحروف اللاتينية والعربية كذلك، لكن الأفضل محاولة البحث باللاتينية بسبب غياب البيانات العربية في بعض المقتنيات.

ماندركورة موقع من إعداد المكتبة مخصص للمخطوطات المصورة والمنمنمات، وبها تفاصيل وافية عن كل المخطوطات مع صورة ملونة.

futuhat_makkiya.jpg

نسخة من الفتوحات المكية – مخطوط رقم ١٣٣٣ (مصدر)

التصوير

تقدم المكتبة خدمة لتصوير المخطوطات والخرائط وغيرها من الوثائق. للمطبوعات أو المخطوطات، يكلف سعر التصوير سبعة أعشار اليورو للصفحة الواحدة، ولتفاصيل الأسعار راجع موقع المكتبة (فرنسي إنكليزي). ويمكن طلب التصوير عبر الإنترنت، لكن تأكد قبل الطلب بأن ما تطلبه ليس متاحا ضمن المخطوطات المصورة والمتوفرة على الإنترنت بدون مقابل.

الوصول والدخول

للمكتبة أربع مبان رئيسية، ويقع قسم المخطوطات في مبنى ريشيليو. محطات المترو القريبة من المبنى هي محطة البورصة ومحطة الأهرام.

المكتبة مفتوحة الاثنين إلى الجمعة: من العاشرة صباحا إلى السادسة مساءا. ويوم السبت من العاشرة صباحا إلى الخامسة مساءا، والمكتب مغلق يوم الأحد.

يسمح لكل من هو فوق سن السادس عشر دخول المكتبة والإستفادة من بعض محتواها، لكن للحصول على المطبوعات والوثائق القديمة والمخطوطات، يجب أن يكون المرء فوق سن الثامنة عشر وأن يبرر أن لديه بحوثا جامعية أو مهنية تتطلب استخدام المجموعات المحفوظة في المكتبة – للمزيد راجع صفحة المكبتة بالعربي

العنوان

58, rue de Richelieu
75002 Paris

للإحالة: عبد الله الراشدي (١٤٣٨ هـ / ٢٠١٧ م) المكتبة الوطنية الفرنسية. الكتابدار alkitabdar.com/libraries/bnf