مكتبة جون رايلندز

تاريخ

المكتبة سميت على اسم رجل أعمال يدعى جون رايلندز، كان قد نجح في سوق النسيج التي كانت مزدهرة في مانشستر وكان من أثرى أثرياء المدينة.

وحين توفي سنة ١٨٨٨ م، رأت زوجته أنريكتة رايلندز تخليد ذكراه بتأسيس مكتبة عامة، وافتتحت المكتبة في أول يوم من القرن العشرين، أي الأول من كانون الثاني ١٩٠٠ م.

وبدأت السيدة رايلندز بشراء الكتب من مصادر عدة، إلا أن أغلب المخطوطات الشرقية أتت ضمن مجموعة الايرل أوف كروفورد، التي ابتاعتها سنة ١٩٠١ م.

ومجموعة كروفورد هي من جمع جده الأعلى حين ارتحل إلى مصر والشام سنة ١٨٣٦ م.

أضيفت بعد ذلك مجموعات أخرى منها: مجموعة الايرل الكازال وناتانيال بلاند والعقيد ج. و. هملتن، إضافة إلى مخطوطات كانت بحوزة مستشرقين من أمثال دي ساسي ودي برسفال. كما ابتاع السرياني ألفونس منغنا بعض المخطوطات في رحلاته في المشرق عام ١٩٢٤ – ١٩٢٥ والعام ١٩٢٩ م.

وفي سنة ١٩٧٢ م، تم دمج المكتبة مع جامعة مانشستر، وأضيفت مخطوطات الجامعة، ومن ضمنها ٨٨ مخطوطة عربية.

وفي أوائل الثمانينات، ضمت المخطوطات الشرقية في مكتبة شيتام – وهي مكتبة تقع في وسط مانشستر كذلك وتشتهر كونها أقدم مكتبة عامة في العالم الإنكليزي (افتتحت في منتصف القرن السادس عشر ميلادي) كما أن كارل ماركس وفردرك إنكلز – منظري الفكر الشيعوي – التقوا لأول مرة في المكتبة عام ١٨٤٥ م.

المكتبة وسعت عدة مرات في تاريخها، وكان أضخم هذه المشاريع بدأت سنة ٢٠٠٣ م وكلفت ما يزيد عن ١٧ مليون جنيه ولم تتفتح المكتبة بالكامل إلى سنة ٢٠٠٨ م.

JRL_reading.jpg

صالة القراءة – ٢٠١٣ م، كومنز

المجموعات الشرقية

لنظرة عامة عن المخطوطات الشرقية، راجع ما كتبه فرانك تيلر سنة ١٩٧٢ م، حيث كتب فهرسا لفهارس المكتبة (القسم المتعلق بالمقتنيات العربية تبدأ من صفحة ٤٦٢)

F. Taylor, “The Oriental Manuscript Collections in the John Rylands Library”, in Bulletin of the John Rylands Library, vol. 54, n°2 (1972), [EScholarID:1m2987]

والنسخة العربية من هذه المقالة ترجمت وظهرت في مجلة فكر وفن:

فرانك تايلور، ترجمة احمد شركس (١٩٧٢ م). مجموعة المخطوطات العربية والفارسية والتركية في مكتبة جون ريلندز بمانشتر. فكر وفن – هامبورغ، ألمانية، العدد ١٩، صفحة ١٦-٢٣

المخطوطات العربية

Arabic MS 646 [706]_JRL

ألف ليلة وليلة – المخطوط العربي ٦٤٦ (٧٠٦) – مكتبة جون رايلندز

للمكتبة نحو ٩٠٠ مخطوط عربي في علوم شتى، إضافة إلى مصاحف عدة، كما أن للمكتبة مجموعة تضم ٨٠٠ ورقة بردية وهي عبارة عن رسائل شخصية وأوراق خراج وغيرها تعود أكثرها إلى القرن الثالت الهجري.

من درر المكتبة المصحف المختوم من قبل قنصوه الغوري (المتوفى ٨٥٠ هـ). كان المصحف سابقا في مكتبة السلطان في القاهرة ووصلت إلى المكتبة عام ١٩٠١ م. المصحف كان ينقصه بعض الصفحات، عُثرت عليها في سبعينيات القرن الماضي في مكتبة تشستر بيتي، وتم جمع المصحف كاملاً وأتمت المكتبة تصوير المصحف – وعملية التصوير مدونة في موقع خاص.

القسم الأكبر من المخطوطات العربية لم تتم فهرستها إلكترونياً ونسبة أقل تم تصويرها. المصور من المخطوطات يمكن تصفحها في موقع صور جامعة مانشستر، فعلى سبيل المثال، المخطوطة العربية رقم ٣٧٨ (٣٧٢)، كتاب الشفاء لابن سينا، يمكن رؤيتها كاملا وبدقة عالية.

فهارس المخطوطات العربية

راجع أولا ما جاء في فهرس الفهارس من إعداد مؤسسة الفرقان اللندنية:

جيوفري روبر، ترجمة عبد الستار الحلوجي (١٤٢٣ هـ / ٢٠٠٢ م). المخطوطات الإسلامية في العالم – الجزء الرابع. مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي – لندن، صفحة  ٢٧٠-٢٧٦ [تحميل]

كتب منغنا فهرسا مفصلا عن مخطوطات المكتبة في ثلاث مجلدات، وهو مصدر مفيد وإن كان في بعض الأخطاء:

A. Mingana, Catalogue of the Arabic Manuscripts in the John Rylands Library Manchester, The Manchester University Press, Manchester, 1934 [EScholarID: (MSS 1-207); (MSS 208-433); (MSS 434-818)]

كتب بوزورث عن بعض المخطوطات التي اضيفت للمتكبة فيما بعد:

E. Bosworth, “A Catalogue of Accessions to the Arabic Manuscripts in the John Rylands University Library of Manchester”, in Bulletin of the John Rylands University Library of Manchester, vol. 56, n° 1-2 (1973-1974), p. 34-73 (1973), 256-296 (1974) [EScholarID: (p. 34-73); (p. 256-296)]

وعن أوراق البردى في المكتبة راجع المصادر الثلاث الاتية:

D.S. Margoliouth, Catalogue of the Arabic Papyri in the John Rylands Library Manchester, The Manchester University Press, Manchester, 1933 [EScholarID:(p. 1-49);(p. 50-143);(p. 144-241);(plates 1-42)]

G. Rex Smith and Moshalleh al-Moraekhi, ‘The Arabic papyri of the John Rylands University Library of Manchester’, Bulletin of the John Rylands University Library of Manchester, vol. 78, no. 2 (1996) [EScholarID: Introduction (1m2389); Part I: The Supplementary Catalogue (1m2390); Part II: A critical edition of select Arabic papyri (1m2391); Indices (17m2392); References (17m2393)]

ادوارد روبرتسون (١٩٤٤ م). أوراق البردي والمخطوطات العربية بمكتبة جون ريلاندز بمانشتر. مجلة الأدب والفن – إنكلترة. العدد رقم ٤، صفحة ٧٦-٨٣

وكتب سموكي عن المخطوطات العربية المتعلقة بلعبة الشطرنج:

J. De Somogyi, The Arabic Chess manuscripts in the John Rylands Library, in the Bulletin of the John Rylands Library. 1959;41(2):430-445. [EScholarID:1m2515]

المخطوطات الفارسية

يبلغ عدد المخطوطات الفارسية نحو ألف، أكثرها جائت من الهند إبان الإحتلال البريطاني. من نوادر المجموعة المخطوطة الفارسية رقم ٩٣٢، وهي نسخة مذهبة من الشاهنامه للفردوسي تعود للعهد الصفوي وتحديدا سنة ٩٤٩ هـ، وقد تم تصوير هذه المخطوطة وهذا هو الموقع الخاص عن عملية تصوير المخطوط.

الفهارس الفارسية

أغلب المخطوطات الفارسية تم فهرستها إلكترونيا، ويمكن البحث عنهم في موقع الفهرست – وهو فهرس إلكتروني مشترك للعدد من المكاتب البريطانية والعالمية.

راجع أيضا ما كتبه كرني في المصادر الاتية:

M. Kerney, Bibliotheca Lindesiana: Hand-List of Oriental Manuscripts, 1898, p. 107-237. [EScholarID:3o10]

M. Kerney, Catalogue of Persian Manuscripts belonging to the Earl of Crawford, n. d. (1890?)

وكتب روبنسن عن بعض المخطوطات الفارسية المذهبة:

W. Robinson, “Some Illustrated Persian Manuscripts in the John Rylands Library”, in Bulletin of the John Rylands Library, vol. 34, n° 1 (1952), p. 69-80 [EScholarID:1m2002]

المخطوطات التركية

تضم المجموعة التركية نحو ٢٠٠ مخطوط، أغلبها بالتركية العثمانية، لكن عدد صغير منها باللهجة الجغتائية. في العام ٢٠١١ م، نشر جان شمت فهرسا ضم كل المخطوطات التركية.

الفهارس التركية

J. Schmidt, A Catalogue of the Turkish Manuscripts in the John Rylands University Library at Manchester, Brill, Leiden-Boston, coll. “Islamic Manuscripts and Books”, 2011

M. Kerney, Catalogue of Turkish Manuscripts belonging the Earl of Crawford, 1892

M. Kerney, Bibliotheca Lindesiana: Hand-List of Oriental Manuscripts, 1898, p. 241-268

John_Rylands_Library_17

صورة للمكتبة – ٢٠١٠ م، ويكيميديا كومنز

أرشيفات

إلى جانب المخطوطات والمطبوعات، تملك مكتبة جون رايلندز أرشيفات مهمة للباحث الشرقي، لأعل أهمها أرشيف جريدة الغارديان (المسماة سابقا ذ مانشستر غارديان)، والأرشيف مصدر مهم للباحثين في تاريخ الشرق الحديث وأثر الاتسعمار البريطاني. يمكن تصفح فهارس الجريدة إلكترونيا.

كما أن للمكتبة فهرس آخر لبعض الأرشيفات الأخرى – يسمى ألكار. وفيه تجدون أرشيف جميعة مانشستر المصرية والشرقية، وهي جمعية استشراقية كانت مرتبطة بجامعة مانشستر ونشطت في النصف الأول من القرن العشرين ميلادي.

التصوير

يمكن طلب تصوير أغلب المخطوطات والمطبوعات في المكتبة مقابل سعر محدد. لكل طلب يجب دفع ١٠ جنيه استرليني إضافة إلى ٣ جنيهات للصفحة الواحدة لأول عشر صور، لكن تختلف الأسعار حسب عدد الصفحات المطلوبة وجودة التصوير. راجع هنا للمزيد عن التسعير.

يمكن طلب التصوير من هذه الصفحة – لكن تأكد من أن ما تطلبه ليس متاح من المكتبة في موقها الخاص المسمى لونة. أيضا يجب أخذ الإذن من المكبتة قبل نشر الصور.

الوصول والدخول

المكتبة تقع في وسط شارع دينز گيت وهو مبني على طراز قوطي. المكتبة قريبة من محطة قطار فكتورية كما يوجد باص مجاني يربط ما بين شارع دينز گيت ومحطة بكدلّي.

طلاب جامعة مانشستر مسجلين تلقائيا في المكتبة ويمكنهم الإستعانة بمصادرها. أما غير الطلاب فيجب عليهم التسجيل وإحضار أوراق هوية أصلية إضافة إلى أوراق تثبت محل الإقامة، وربما إلى رسالة تزكية.

 عنوان المكتبة

The John Rylands Library
150 Deansgate
Manchester
M3 3EH
United Kingdom

E-mail : uml.special-collections@manchester.ac.uk

المسؤولة عن قسم المخطوطات الشرقية (في حين كتابة هذه المقالة) هي إلزبث گاو، ويمكن مراسلتها بالبريد الإلكتروني:

Elizabeth Gow, East Asian & Middle Eastern Studies Curator, elizabeth.gow@manchester.ac.uk

للإحالة: عبد الله الراشدي (١٤٣٨ هـ / ٢٠١٧ م) مكتبة جون رايلندز. الكتابدار alkitabdar.com/libraries/john_rylands_library